الأربعاء، 11 نوفمبر 2015

المكتبات الجامعية

المقدمة :     تعد المكتبات الجامعية على اختلاف أنواعها ،من المؤسسات التي تسعى إلى خدمة المستفيدين و إرضائهم ، هذا وأنها قد ظهرت مناجل ذلك ، إذ يعتبر الهدف الأسمى من إنشائها ، وعليه تغيرت نظرة المكتبة الجامعية عبر الزمن مع اختلاف محتوياتها و أوعيتها ، كما حظيت هذه المكتبات باهتمام متزايد لما لها من أهمية في الفئة التي تخدمها .
    يتمثل هذا الاهتمام بدراسة تنظيم وتسيير المكتبة و السعي إلى تطويرها للرفع من وتيرة منتوجاتها ومواكبتها للسرعة المعلوماتية التي نشهدها في الآونة الأخيرة،ولكي تكون المكتبة عند حسن ظن الفئة التي تخدمها ، وجب تنظيمها تنظيما محكما حتى لا يتسنى لأي فئة الاستغناء عنها أو عدم ارتيادها، ومن اجل التأكيد على هذا     وذاك ؛ارتأينا اختيار موضوع البحث و المتمثل في تنظيم وتسيير مكتبة معهد  الصيانة    و الأمن الصناعي ، وبناءا على ما تقدم سابقا تضمنت دراستنا عدة تساؤلات منها أو الإشكالية التالية :-       ما هي الأساليب المتبعة في تنظيم وتسيير المكتبة الجامعية ؟
-       وما هي الوضعية  التي تعيشها المكتبات الجامعية؟ ·       الفرضيات :
اقتبسنا الفرضيات من الملاحظة المباشرة أثناء تربصنا بالمكتبة وهي كالتالي:-       وجود وسائل و تجهيزات في المكتبة الجامعية لكن لا تلبي احتياجات المستفيدين.
-       الإدارة لا تساهم في تطور المكتبة و ذلك بتوفير التجهيزات الضرورية لتسيير المكتبة الجامعية.
 أسباب اختيار الموضوع:   إن اختيارنا لهذا الموضوع لم يكن من باب الصدفة بل يوجد من وراء دراسته      أسباب عدة تنقسم إلى قسمين:أسباب موضوعية :- قلة الدراسات العلمية التي تعالج مثل هذه المواضيع التي تبدو بالغة الأهمية . خاصة و أن مكتبة معهد الصيانة و الأمن الصناعي لم يدرس من قبل.
- الرغبة في التعرف على وضع الذي تعيشه هذه المكتبة سيما أن هذه المكتبة تعد من أهم المكتبات في هذا التخصص .
أسباب ذاتيـــة:فترة التربص التي قمنا به من خلال السنة الدراسية أتاحت لنا التعرف على هذه المكتبة و بالتالي حاولنا التقديم و لو جزء بسيط لهذه المكتبة حتى يتم الاهتمام بها أكثر.أهداف الدراســـة:    إن أي دراسة علمية تصبو إلى تحقيق مجموعة من الأهداف والنتائج والتي نصل إليها عن طريق البحث وتهدف هذه الدراسة بالدرجة الأولى إلى خدمة البحث العلمي بصورة عامة ومجتمع المكتبات الجامعية بصورة خاصة وذالك من خلال تحقيق الأهداف التالية : الهدف العــام: معرفة واقع المكتبات الجامعية ؟ وكيف يمكن تصوّر مستقبلها؟  الأهداف الفرعية:  جاءت هذه الدراسة لتحقيق الأهداف التالية:o      التعريف بدور المكتبة الجامعية و وظائفها .o      التعريف برسالة المكتبة الجامعية وأهميتها كنظام معلوماتo      تنمية عادة القراءة كهدف للتعليم الجامعي.o      تبيان معوقات المكتبة الجامعية للنهوض بها مستقبلا.¯    المنهج المتبع :

     تبعا لطبيعة موضوع الدراسة المتضمن تنظيم وتسيير المكتبة الجامعية ، فان المنهج المتبع هو دراسة الحالة وهو يعد أكثر المناهج ملاءمة في تشريح حالة بعينها بحيث يسمح بتشخيص الواقع ورسمه ووصفه كما هو بسلبياته وايجابياته ،بالإضافة إلى هذا المنهج اتبعناه بالمنهج الوصفي الذي يصف الحالة كما هي.انقسمت دراستنا إلى شقين جانب نظري و جانب تطبيقي ، أما عن الجانب النظري فيهدف إلى تعريف بعض المصطلحات التي تكرر تعريفها ،وعن الجانب التطبيقي كان الهدف منه إيجاد الحل من المعرفة المتطرق لها في الجانب النظري .وحتى نجمع المعلومات الميدانية اعتمدنا على عدة أدوات للبحث منها الاستبيان      و المقابلة و الملاحظة المباشرة ،ولان موضوع الدراسة يمس جانب التنظيم و التسيير  كانت وسيلة الاستبيان هي المعتمدة في استقاء المعلومات مع إتباعها بوسيلة المقابلة والتي تعتبر المصدر في اخذ المعلومة من مسؤولي المكتبة.تطرقنا كذلك من خلال هذه الدراسة ،وكما ذكرنا سابقا إلى فصلين فصل نظري و الذي احتوى على ثلاثة مباحث وفيها:المبحث الأول : تناولنا فيه تعريف المكتبة الجامعية وأهدافها ووظائفها
المبحث الثاني : تناولنا فيه المكتبة الجامعية من حيث الوظائف الإدارية
المبحث الثالث : تضمن العمليات الفنية وبعض الخدمات التي تقدمها المكتبة.
أما عن الفصل الثاني وهو الجانب التطبيقي الذي امتاز بالدراسة الوصفية و الميدانية للمكتبة بحيث تم تقسيمه إلى ثلاث مباحث وهي:المبحث الأول :  يدور حول الإجراءات المنهجية للدراسة مع التعريف بالدراسة.
المبحث الثاني : عبارة عن دراسة وصفية لمكتبة معهد الصيانة و الأمن الصناعي.
  وكيفية العمل بأدوات البحث وطريقة استعمالها.المبحث الثالث : ويحتوي على تحليل النتائج المتحصل عليها من أداة الاستبيان مع ذكر المقترحات المستنتجة من آراء العينة المحددة.

لمعلومات اكثر يرجى الاتصال عن طريق البريد الالكتروني التالي:
aslafi207@gmail.com

 

هناك تعليقان (2):

  1. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  2. تعتبر المكتبات الجامعية الركيزة الأساسية للجامعة لأنها ترتبط ارتباطا وثيقا بالمناهج الدراسية وأعمال الطالب وهي أكثر تخصصا عن نظيراتها من المكتبات

    ردحذف